تعرض الكثير من المسافرون العرب والخليجين في الدول الاوروبيه الي النصب والاحتيال والسرقه من قبل جهات مختلفه, مثل نشالين في الطريق او السكن وكذلك من قبل شركات سياحيه وهميه وغير قانونيه مقدمه من افراد و سائقين عرب في اوروبا من خلال إعلانات في مواقع النت, مواقع التواصل الاجتماعي, المنتديات السياحية العربية وفي بعض المطاعم والفنادق ومناطق التجمعات السياحيه بغرض الاحتيال على السائحين, وقد تكون بعض منها خدمات حقيقية. يرجي الاطلاع واتباع الارشادات الموضحه. وحتي تعم الفائده للجميع نتمني منكم نشر هذا المقال.

يوم وصولكم ودخول الفندق

  • عند وصولكم الفندق, قم بتصوير جوازات السفر وترك الاصل في صندوق امانات الفندق بالاستقبال وليس الغرفه واحتفظ بالصورة معك.
  • الاغراض الهامة والثمينة مثل المجوهرات والساعات والمبالغ الماليه يجب الاحتفاظ بها في صندوق امانات الفندق عند الاستقبال.
  • احمل معك ماتحتاجه فقط في هذا اليوم من مبالغ ماليه وبطاقه الائتمان التي تستخدمها
  • اترك باقي المحفظة والبطاقات في صندوق امانات الفندق عند الاستقبال.

الاماكن العامه والمناطق السياحيه

عند التجوال في الاماكن العامه والمناطق السياحية يجب الانتباهه الي الاتي وخصوصا في المناطق المزدحمة:

  • الشنط النسائيه او الرجاليه يجب ان تكون مغلقه طوال الوقت.
  • في حالة السير والحركه تكون الشنطة في الامام وليس الخلف او الجنب.
  • في المقاهي والمطاعم عدم ترك اي اغراض علي الطاوله والابتعاد منها او الذهاب الي دورة المياه.

 اشياء ابتعد عنها مضيعة للمال والكسب الحرام

  • بعض الالعاب السريعة بقصد الاحتيال على السياح التي تكون في الطرقات, ويقول انك راح تكسب مال
  • وراح تشوف ناس قدامك بتكسب فعلا، بس لاتنخدع هم كلهم مجموعه مع بعض خصوصا من جنسيات شرق اوروبا.
  • مكنات القمار المنتشره في امكان عديدة التي قد تكسب منها بعد ماتخسر وتدفع فلوس اكثر من الذي راح تكسبه.

 شركات غير قانونية والخدمات السياحيه

انتشرت العديد من الشركات والافراد الذين يقدمون خدمات الي السائح الخليجي بصوره غير قانونيه, وباسعار قد يراها السائح العربي اقل اسعار من عروض الشركات ولكن هي اعلي من عروض الشركات القانونية وفيها نوع من الاحتيال على السواح, نسبه لانه غير قانوني ولايسدد اي من انواع الضرائب ولا التامينات التي تدفعها الشركات القانونية علي الركاب والمركبات القانونيه المرخصة من الدولة. ولهذا يجب ان لايتعدي سعره 40 الي 45 في المائه كحد اقصي من سعر الشركات, مثلا اذا سعر الشركه 500 يورو يجب ان لا يتعدي سعره 200 يورو علي اليوم وفي بعض المناطق 150 يورو في اليوم مع السيارة.

ماهي نوعية الشركات في سويسرا

تنقسم الشركات في اوروبا وسويسرا الي ثلاثة انواع وهي: اسم عمل او شركه فرديه وشركه محدوده وشركه لامحدوده. في حالة اسم العمل او الشركه الفرديه يجب ان يكون اسم الشركه داخل فيه اسم الشخص مثلا مهند حابي يعمل شركة اسمها عرب تورز, يبقي الاسم لازم يكون: مهند عرب تورز, او عرب توروز مهند وتكون اسم الشركه كالاتي اذا فرديه لازم يدخل فيها اسم شخصي, محدوده تنتهي بي SRL او GmbH, ولامحدوده تنتهي بي AG.

Arab tour Muhanad, Arab tour SRL, Arab tour AG

تختلف الاحرف الثلاثه في نوع اسم الشركه المحدوده ولامحدوده حسب لغة الدوله او المخاطبه مع الزبون وتصبح كلاتي:

Arab tour SRL, Arab Tour GmbH, Company tour LLC, company name AG, company name LTD

كيفية معرفة الشركه او السائق او السياره الغير قانونيه. هنالك عددة طرق لمعرفة الشركات والافراد والسيارات الغير قانونيه منها:

  • البحث باسم الشركه بالحروف الاتنيه في موقع السجل التجاري لبلد الشركه
  • عند دخول موقع النت لازم تكون بيانات الاتصال تشمل اسم وعنوان واضح وثابت للمراسلات القانونيه وليس اسم مستعار او ابوفلان للخدمات السياحية
  • بعض السائقين بيوضح للزبون ان يقول انه صديق ومعرفه في حالة سؤال الشرطه له, هذا سائق مخالف للقانون.
  • في حالة عدم قبول دفع المبالغ الماليه في حساب باسم الشركه او عن طريق بطاقه الائتمان قبل او اثناء او عند انتهاء الخدمه او عدم اصدار فاتوره. توضع علامة إستفهام
  • لاتحول اي مبالغ مقدم خدمة عن طريق ويسترن يونين, كل الشركات الرسمية لديها حساب رسمي باسم الشركة الموضح في السجل التجاري.

اشياء لاتفعلها ولاتقع فيها وانت في سويسرا:

  • عدم العراك او المهاوشه بصوت عالي خصوصا في الامكان العامه مع اي حد عامل او سائق او موظف الفندق او حتي مع عيالك.
  • في حالة هروب الخادمه منكم، وشوفتها بعد كم يوم في الشارع لاتحاول الاحتكاك بها بالقوة او اجبارها للذهاب معكم او حبسها في الفندق, في بعض الدول الاوروبيه قد يمنعك القانون من دخول دول الاتحاد الاوروبي نهائيا مهما تكون من انت وماهو موقعك في بلدك.
  • في حالة المرور بتفتيش شرطه وتم سؤالك من قبلهم عن السائق لاتكذب علي الشرطه وتقول بانه صديقك, قد تدخل في مشكله قانونيه بسبب تضليللهم عن الحقيقه, قد يكون السائق مراقب او معروف لديهم. بقول الحقيقة ليس عليك اي مشكلة قانونية.

انشر هذا المقال

اذا كنت تري ان هذا المقال مفيد الي المسافر العربي والخليجي فيمكنكم نسخه ونشره الي المعارف واعضاء المنتديات السياحيه. نتقبل مقترحاتكم وإضافاتكم لكي تعم الفائده للجميع, وتحموا انفسكم من الاستقلالين وضعاف النفوس.

مع تمنياتنا الي الجميع بقضاء اجازة سعيده وامنه وخاليه من المشاكل